كيف اختار الحاسب المناسب قبل شرائه؟

sponsored links

كيف اختار الحاسب المناسب قبل شرائه؟

يتساءل الكثير من الأشخاص عند رغبتهم باقتناء حاسب جديد وغالباً ما يطرحون سؤالاً واحداً ” كيف أختار الحاسب المناسب قبل شرائه”, ولكي نجنبك حاجة سؤال الأصدقاء والمعارف من ذوي الخبرة سنحاول من خلال مقالتنا اليوم تحديد المعايير التي ينبغي عليك كمشتري أن تحددها قبل الإقدام على شراء الحاسب سواء أكان جديداً أم مستعملاً, وذلك من خلال تحديد احتياجاتك ومتطلباتك والتي يجب على الحاسب الذي ترغب بشرائه أن يوفرها.

وفي ذات الوقت هناك بعض الأشخاص يتوجهون لشراء أفضل الموجود في السوق بغض النظر عن التكلفة دون الأخذ بعين الاعتبار عن وجود مزايا قد لا يحتاجونها طيلة استخدامهم للحاسب, مما يجعل هنالك هدراً للمال دون جدوى يمكن تخصيصه لأمور أخرى أو شراء تجهيزات مكمّلة للحاسب تلبي متطلبات إضافية للمستخدم.

dropbox sign in Dropbox عربي 2017 تحميل دروب بوكس مجانا للاندرويد رائج الآن

وفيما يلي سنتناول معظم المعايير التي يمكنك من خلال تحديد ما هو المطلوب تماماً من الحاسب الذي ترغب شرائه.

نوع الحاسب

تحديد نوع الحاسب

وهو هل ترغب بالحصول على حاسب مكتبي يوفر الراحة في الجلوس والاستخدام لساعات طويلة كما هو الحال في الشركات, أم أنك كثير التنقل وتحتاج لاصطحاب الحاسب معك أينما ذهبت؟ وهنا عليك اختيار الحاسب المحمول.

المعالج Processor

تحديد المعالج

في الحقيقة كلما كان المعالج من جيل أحدث فهو بكل تأكيد سيكون أفضل كما أن سرعة المعالج تلعب دوراً هاماً في أداء الحاسب بشكل عام, لذلك لا تبخل على نفسك في اقتناء حاسب بمعالج متميز يتوافق مع مخصصاتك المالية, ومن أكثر المعالجات انتشاراً هما معالجات إنتل و AMD, وهنا ننصح بالأولى في حال كنت تحتاج الحاسب للقيام بأعمال الوسائط المتعددة مثل المونتاج وأعمال الصوتيات وحتى الألعاب, أما في حال كنت تحتاج الحاسب لتنفيذ الأعمال الهندسية من خلال البرامج التخصصية في هذا المجال فننصحك بالخيار الثاني.

الذاكرة العشوائية

الذاكرة العشوائية

حيث تعتبر ذاكرة الوصول العشوائي RAM عاملاً داعماً لأداء المعالج, حيث تتيح إمكانية استخدام أكبر قدر من البرامج في آن واحد كما تبرز أهميتها في حال استخدام البرامج الضخمة, وعند اختيارك للحاسب الجديد تأكد من توافره على ذاكرة RAM مناسبة بالإضافة لإمكانية الحاسب لتوسعة ذاكرته من خلال إتاحة اللوحة الأم لتثبيت المزيد من تلك الذاكرة في المستقبل في مرحلة ما بعد الشراء.

كرت الشاشة

كرت الشاشة

ويجب التركيز جيداً عند تحديد نوع كرت الشاشة الذي تحتاج ففي حال حاجتك لاستخدام برامج الوسائط المتعددة وبرامج تحرير الصور مثل برنامج الفوتوشوب بكثرة بالإضافة للألعاب بشكل كبير فعليك اختيار كرت شاشة مميز مثل Geforce أو ATI بالإضافة لامتلاك كرت الشاشة ذاكرة كبيرة تناسب احتياجاتك, أما في الحالات الأخرى فيمكنك بالاكتفاء بحاسب ذو كرت شاشة مدمج وتوفير بعضاً من المال.

القرص الصلب

القرص الصلب

وكما هو معلوم فإن المساحة التخزينية هي العامل الرئيسي في تحديد القرص الصلب, ولكن في يومنا هذا لم تعد المساحة هي العامل الأساسي بل أصبحت سرعة القرص الصلب عامل مهم جداً في اختيارنا وخاصة في ظهور الأقراص الصلبة من نوع SSD فائقة السرعة والتي تتيح أداءً رائعاً ولكن مازالت تأتي بسعات تخزين أقل وتكلفة مرتفعة.

الحجم والوزن

الحجم والوزن

وهو من العوامل المهمة في حال كنت تتجه لشراء حاسب محمول, فإن الوزن الخفيف سيكون أمراً جيداً في حال تنقلك بكثرة مصطحباً حاسبك المحمول, كذلك الحجم فإن لم تكن تحتاج إلى شاشة كبيرة يمكنك اختيار حاسب محمول صغير الحجم, أما في حال تحتاج لمساحة عمل كبيرة على الشاشة فلا مانع من اختيار حاسب محمول أكبر ولكن بسماكة أقل وقد بدأت تنتشر بكثرة الحواسب المحمول بسماكات قليلة جداً وبوزن أخف, وهنا يمكنك تحديد فيما إذا كنت ترغب بلوحة مفاتيح كاملة تحتوي قسم مخصص للأرقام وهي مهمة في حال كنت تعمل في مجال المحاسبة, أما في حال عدم الحاجة لها فيمكن تجاهل هذه النقطة.

sponsored links
  • قيّمت بالفعل.
  • 1
  • 5/5

إضافة تعليق سريع للجميع بدون إيميل